لا تتردد بالبحث في ماركيترز عما تريد ..

Search
Generic filters
Exact matches only
Filter by Custom Post Type

شركة حبار كيف بدأت؟ وما قصة اسمها؟ وكيف تدير اعمالها؟

652

شركة حبار كيف بدأت؟ وما قصة اسمها؟ وكيف تدير اعمالها؟

حبار منافس مباشر لشركات الدعاية والاعلان

 

حبار شركة إبداعية سعودية بدأت منذ 2014 وخلال فترة بسيطة قدمت فكرة إعلان #سلمني_وأسلم لوزارة التجارة كما كانت وراء فكرة إعلان #الكوكيز_الحقيقي الاخير لشركة أنوش .. وغيرها كثير كيف بدأت؟ وما قصة اسمها؟ وكيف تدير اعمالها؟

Image placeholder

البداية كانت مع حسان الانصاري، شاب سعودي خريج تسويق من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. بعد عمله ككاتب إبداعي مع وكالات دعاية وإعلان محلية وعالمية، احس بوجود اختلاف بين توجهاته وواقع السوق. وهنا كانت فكرة إنشاء كيان إبداعي يتفق مع توجهاته وافكاره، ويصل لعمق ثقافتنا السعودية.

Image placeholder

السؤال كان: ماهي مواصفات هذا الكيان؟

1. طريقة عمل تركز على جودة المخرجات وليس عددها.

2. فهم عميق للمجتمع السعودي وثقافته.

3. جرأة في اتخاذ القرار على كافة مستويات موظفي الشركة.

4. بيئة عمل تعمل على تقدير وتطوير موظفيها واحترام وقتهم داخل وخارج ساعات العمل. ماذا عن اسم الشركة؟

 

Image placeholder

كان لابد لاسم الشركة ان يكون عربيا، غير مباشر، يرمز للكتابة والأفكار، من كلمة واحدة. الكتابة تحتاج إلى حبر، ولكن كلمة حبر أو كاتب، ليست ابداعية، كما أنها مباشرة تدل على نطاق العمل، وتحد من التوسع الاستراتيجي مستقبلا. والحل؟ ماذا عن اسم شيء له علاقة بالحبر غير القلم؟ الاخطبوط

Image placeholder

الاخطبوط ينتج الحبر، مرن ولكنه هلامي بلا عظام بامكان اياً كان تشكيله وعصره كما يريد. وهذا يتعارض مع توجهات الكيان. ماذا عن الحبار؟ صحيح انه يشبه الاخطبوط في إنتاج الحبر، إلا أن مرونته مصحوبة بعظم يوازن هذه المرونة. وهنا كانت ولادة شركة حبار رسميا في أكتوبر من عام 2014.

Image placeholder

بتحليل طبيعة السوق، حبار منافس مباشر لشركات الدعاية والاعلان، بينما هي مكملة لشركات الانتاج والتسويق رقمي، لذلك، كانت البداية بعرض خدمات حبار عليهم لدعم أعمالهم مع عملاءهم. وبدأت حبار بالدخول للسوق تدريجيا، إلى أن كانت اول فرصة حقيقية لإثبات قدرات حبار الإبداعية مع شركة #شاورمر

Image placeholder

 

كانت لدى شاورمر معضلة بسيطة أرادت تسليط الضوء عليها، وهي اختلاف معاملة بعض الزبائن لموظفي شاورمر حسب جنسياتهم أو خلفياتهم الثقافية. الحل المقترح، كان بإنتاج إعلان على أن يعرض في اليوم الوطني لتماشي هدف الحملة مع أهمية المناسبة. *في الصورة إدارة شاورمر مع موظفيها في احد الفروع.

 

Image placeholder

ما قد لا يقدره بعض الناس، ان اغلب العاملين في بلدنا من غير السعوديين، لهم ولاء وحب كبير للمملكة. من هذا المنطلق، احد ارقى أساليب التعبير عن حب الوطن عموما هو التغني به. واحد أشهر الاغاني الوطنية اغنية وطني الحبيب للراحل طلال مداح رحمه الله. على هذا الأساس تم تصوير الاعلان!

 

 

الأصداء كانت رهيبة إلى درجة اعجاب وزارة الإعلام بالإعلان ونشره بلا مقابل على كافة القنوات السعودية. لم تكن دارجة حينها اعلانات الشركات الخاصة لليوم الوطني، وكان هذا الإعلان كالشرارة التي أشعلت سوق اعلانات اليوم الوطني في المملكة. كما وصلت مشاهدات الإعلان على اليوتيوب الى مليون

Image placeholder

مع نجاح اعلان شاورمر، زادت الطلبات على خدمات حبار من العملاء، وهو ما أعطى إشارة التوسع في حبار بالبدء في توظيف كوادر جديدة لتواكب هذا التوسع. الاستراتيجية كانت بتوظيف أشخاص مبدعين في الحياة ولم يسبق لهم العمل بأي وكالة اعلان سابقا، لتفادي ربط اي طريقة تفكير قديمة بأعمال حبار.

Image placeholder

بيئة العمل تحتاج لرسم وتخطيط للحفاظ على كافة الكوادر وتطويرها. كيف؟

1. اعتمدت حبار على دوام ثابت من 9 إلى 6، ولا يجبر الموظف على العمل بعد 6.

2. عند الحاجة لخدمات من الموظفين خارج ساعات العمل الرسمية يتم تعويضهم بمكافأة لقاء العمل الإضافي. (وهو غير دارج في وكالات الاعلان)

Image placeholder

3. تمكين وتشجيع فريق العمل على الخروج بأفكار بمستوى عالي من الإبداع تزرع فيه روح الفخر والانتماء لحبار وما يمثله. 4. الحرص على تناغم أعضاء الفريق في القيم واسلوب العمل، والاستغناء عن اي فرد يتعارض مع قيم الفريق ككل. جميل، وجاء التحدي الجديد مع وزارة الصحة.

Image placeholder

تقول الدراسات انه خلال 10 سنوات سيصاب 50% بالسكري اذا لم يغيروا اسلوب حياتهم. والثقافة الدارجة ان اسوأ عواقب السكري هي إبرة الانسولين، بينما الواقع اخطر. العمى، والفشل الكلوي كمثال. وتعريف شخص على آخر، يتطلب جلوسه معه. ومن هنا كانت فكرة #وقفه_عند_حده

وصل مجموع المشاهدات للاعلان على حسابات الوزارة وغيرها من القنوات إلى أكثر من 8 مليون. كما أن مستوى البحث على Google عن السكري وعواقبه ارتفع لمستويات غير مسبوقة. بالإضافة إلى أن فيديو وزارة الصحة أصبح يظهر في أعلى النتائج عند البحث عن السكري على YouTube. ماذا عن #سلمني_وأسلم؟

Image placeholder

واجهت وزارة التجارة مشكلة مع استدعاء المنتجات المعيبة نظرا لقلة التفاعل (20% من الناس تعيد المنتجات التي بها عيب) فكرة حبار كانت بحملة #سلمني_وأسلم .. بمعنى، سلم المنتج المعيب للوزارة، واسلم من مشاكله اللاحقة. بدأت الحملة بتغريدة غريبة في محتواها، ونتيجة التفاعل كانت خيالية.

Image placeholder

بعد التغريدة الغريبة نشرت الوزارة تغريدة توضيحية، وبعدها نزلت صور لأشياء مثل الدبدوب في الصورة. لأول نظرة، النص يحثك على شراء المنتج بكلمات جميلة. لكن اذا شطبت الكلمات والجمل الغير مهمة، تتضح لك العيوب. الحملة كانت ناجحة بشكل كبير، وارتفعت نسبة إعادة المنتجات المعيبة إلى 40%

Image placeholder
Image placeholder
Image placeholder

استمر العمل بعدها حتى جاءت فرصة لعمل مع أنوش. كانت غائبة لفترة عن الساحة، ما سمح للمنافسين بكسب حصة سوقية على حسابها. فكانت الحملة لتعزيز وجود أنوش كصانعة للكوكيز، ودفاعاً عن مركزها في السوق. فبينما كان المنافس يستعين بالمشاهير، كانت أنوش متمسكة بكونها صانعة #الكوكيز_الحقيقي

 

نتيجة للحملة، تضاعفت المبيعات في كافة فروع أنوش، كما اضافت ضمن الحملة عرض لزيارة اي من فروعها لتذوق الكوكيز مجانا. برسالة رئيسية “مو لازم تكون مشهور عشان تجيك أشياء ببلاش” 😁 زيارة الفروع أدت إلى توزيع 30,000 حبة كوكيز. حبة لكل زائر. كيف كان انطباعك عن الحملة؟

Image placeholder

آخر حملة لحبار خلفها رسالة مهمة وجميلة، مع #مسك_القيم لاحظت مسك إستياء الناس من أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال والمراهقين، متناسين احيانا أثر غفلة الآباء عن أبنائهم، بالإضافة إلى احتمالية وجود سلبيات على تكوين الشخصية مما قد يسبب العنف كمثال مع بعض الحالات. فما الحل؟

 

Image placeholder

الحل يكون بتعاون الآباء في مراقبة محتوى الألعاب، ومعرفة دورهم في اختيارها ومعرفة من يشارك ابنائهم اللعب. بالتالي، عملت حبار على فكرة حملة #العب_دورك المبدعة، حيث تخدم أكثر من معنى:

1. العب دورك (مشتقة من مشاركة اللعب مع الغير بالدور)

2. العب دورك، بمعنى قم بواجبك كمسؤول. هنا👇 (الفيديو مختلف عن الموجود في التغريدة )

 

بعد هذه الفصول المنوعة من رحلة حبار مع الدعاية والاعلان، هل تعتقد عزيزي القاريء ان تلك الحملات الناجحة كانت صدفة؟ تعتمد حبار في انتقاء أعمالها على العملاء الجريئين “بهدف”، أي اصحاب الرسالة الهادفة، كتغيير السلوك كما عرف عنهم. ماذا عن القيمة المضافة لها مقارنة بغيرها؟

 

Image placeholder

لا تجد حبار نفسها في مجال الدعاية والإعلان فقط، إنما تسبح في بحر الأفكار الإبداعية. عملت في الدعاية والاعلان، في المحتوى، وحتى في الاغاني والمسرحيات. وهذا بالطبع ينعكس حتى على روح فريق العمل بكسر الروتين واستغلال فرص أوسع للعمل في مجالات متنوعة كلها تتسم بالإبداع.

Image placeholder

شعار حبار: الابداع يلتقي بالهدف. ولذلك توظف لديها من يمتلك الحس الفني، ولكن تهتم ايضا بجانب التسويق ليتمكن المصمم من التفكير بأسلوب المسوق ويساهم في تحقيق أهداف الحملة. السؤال المصيري: هل من جوائز لتكريم هذا الجهد والابداع؟

Image placeholder

فازوا 3 مرات ضمن جوائز Creative Floor المقامة في لندن لقاء حملة #سلمني_وأسلم وجائزة رابعة عن فئة أجرأ عميل كما فازوا في دبي بجائزة عن حملة مكافحة التدخين بالإضافة إلى 5 جوائز ضمن حدث جائزة رواد التسويق في الرياض.

Image placeholder

اخيرا، نعود لأول صورة .. ما علاقتها بحبار؟ عند إنشاء الشركة، أُختير الحبار ايضا لانه يصارع دائما الحوت. بمعنى اخر، وكالة حبار تتحدى كبار السوق (الحيتان) في أعمالهم. وهنا حسابهم لمتابعة جديدهم @Habbaring شكرا للمتابعة #تسويق_ماجد

 

Image placeholder
رسالة من فريق ماركيتيرز:
يستمر الكاتب: أ. ماجد رشدي في تقديم محتوى تسويقي مميز ودورنا يكمن في نشر سلسلة التغريدات على ماركيتيرز لتعزيز هذا المحتوى.