لا تتردد بالبحث في ماركيترز عما تريد ..

Search
Generic filters
Exact matches only
Filter by Custom Post Type

سلسلة Red Lobster للمأكولات البحرية

816

سلسلة Red Lobster للمأكولات البحرية

سلسلة Red Lobster للمأكولات البحرية وقصة نشأتها الغريبة، ونجاحها العالمي صعودها، ونزولها، واين أصبحت الآن؟ مع تحليل تسويقي سريع لوضعها في السعودية.

 

Image placeholder

في 1938 افتتح Bill Darden وعمره 19 سنة فقط مطعم Diner سماه Green Frog أو الضفدع الأخضر، ولمن لا يعرف الDiner، هو احد المطاعم التي تقدم الأكل الشعبي الأمريكي مثل البانكيك والستيك وغيره. ولكن، لم تساعده الظروف بسبب الكساد العظيم، ولقلة خبرته.

Image placeholder

تحول للفندقة حتى عام 1963 حين اشترى مطعم مأكولات بحرية اسمه Gary’s Duck Inn. وغير اسم المطعم إلى Red Lobster أو اللوبستر الأحمر. هنا نقطتين مهمة كتحدي: 1. المطعم يستهدف العوائل، اي ان الاسعار معتدلة مقارنة بمطاعم الأسماك 2. اول فرع كان خارج المدن الرئيسية، اي زبائن أقل.

Image placeholder

افتتح بعدها 4 فروع بمبيعات تقارب 2 مليون دولار سنويا، والغريب، انه لم يلجأ للامتياز التجاري كما جرت العادة في أمريكا، بل باع المطعم لشركة General Mills والتي تنتج منتجات شهيرة منها Cheerios و Trix كمثال. التوسع مع الشركة الجديدة كان سريعا ووصلت فروع المطعم إلى 290 في 10 سنوات.

Image placeholder

استمرت الشركة في التوسع حتى الثمانينات حين نوعت مجال مطاعمها بافتتاح Olive Garden. اكملت العمل والاستثمار في هذه العلامتين التجارية حتى عام 1995 حين انفصلت تحت اسم شركة جديدة مملوكة للشركة الأم، ما يسهل لها إدارة نفسها بعيدا عن الكورن فليكس عند General Mills وتراجعت المبيعات!!

Image placeholder

انفصال الإدارة أدى لتوقف نمو Red Lobster بعد ان قاربت 700 فرع. توقف النمو كان لأخطاء جوهرية: 1. غياب تركيز الإدارة حيث ركزت على العلامات التجارية الاخرى على حساب Red Lobster 2. لمحاولة تدارك تراجع المبيعات، رفعوا الاسعار، فقلّت زيارات الزبائن 3. نوعوا قائمة الطعام بإضافة اللحوم

Image placeholder

اكبر جريمة في حق أي تجارة، ان تغير نموذج العمل نتيجة قلة المبيعات بدون احترام أسباب التراجع. المطعم قام على اساس الاسعار المعتدلة لجذب العوائل. رفع الاسعار يعتبر انتحار. كما أنه كان مطعم مأكولات بحرية بامتياز، اللجوء لتجربة تقديم لحوم بقر كمحاولة يائسة لزيادة المبيعات مجازفة.

Image placeholder

في 2014, استحوذت شركة Golden Gate Capital على Red Lobster بجانب مطاعم اخرى ضمن استثماراتها منها California Pizza Kitchen قامت الشركة بالتركيز على Red Lobster بتغيير قائمة الطعام لتحتوي على مأكولات بحرية اكثر، بالإضافة لتجديد روح المطعم من الداخل والخارج. وواصلت النجاح الى اليوم

Image placeholder

الملفت ان المطعم وبعد أكثر من 50 سنة منذ إنشاءه لا زال يجذب فئة الشباب. ساعدهم ايضا الشهرة بسبب أغنية Formation للعالمية بيونسي في أشهر مناسبة إعلانية في العالم Super Bowl الامريكي عام 2016 حين ذكرت اسم المطعم في الاغنية (مجانا) والنتيجة تحقيق المطعم ل33% زيادة في المبيعات.

Image placeholder

الملفت ايضا مبيعات بسكويت التشيدر لديهم. – يبيعون أكثر من مليون حبة منها يوميا – لها صفحة خاصة على فيسبوك بمليون متابع. وهذا يعد ذكاء تسويقي، حين تخرج بشخصية مستقلة لها معجبين. – متوفرة في السوبرماركت للتجهيز في المنزل

Image placeholder
Image placeholder
Image placeholder

الآن، ماذا عن أداء فروع Red Lobster في السعودية؟ في 2013 كان افتتاح أول الفروع في الرياض. الصورة هنا للفرع. ونلاحظ الشعار تحت اللوغو “سمك ولوبستر طازج” 👌 تلاه افتتاح فرع جدة. التجربة كانت قريبة جدا من فروع امريكا، وحتى اللوبستر تراه حي في المطعم

Image placeholder

استمر المطعم لسنوات قليلة مع نجاح ملحوظ يقاس بالزحام النسبي في المطعم واحيانا تضطر لانتظار توفر طاولة في ايام نهاية الأسبوع. سأتكلم عن فرع الرياض نظرا لتواجدي فيها. مع دخول 2018, بدأ الحال في التغير من نواحي كثيرة، ولم يعد المطعم يقدم نفس تجربة العميل عالميا. كيف؟

Image placeholder

1. بينما يؤكد الشعار ان اللوبستر طازج، أصبح العميل يفاجأ بغياب اللوبستر الحي، ويقدم المطعم خيارات وجبات اللوبستر المجمد فقط. بذلك يخسر المطعم “اتوقع” 40% من عملاءه.

 

2. لم يقدم المطعم أي دعاية، أو أنه أعلن ولكن ليس بالشكل الكافي، يقابله تواجده في مدينة تقدر اللحوم أكثر من السمك.

Image placeholder

3. خدمة عملاء متواضعة، مقارنة بجودتها في اول سنواتها. والنتيجة، خروج رد لوبستر من السوق السعودية في 2019. هل نتوقع لها رجوع للساحة كما عادت بقوة عالميا في 2014؟ اتمنى! *في الصورة، الطبق الأكثر شعبية لديهم The Ultimate Feast شكرا للمتابعة

Image placeholder